• Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey SoundCloud Icon
أهم الأخبار

بيت ياسين - الفنان نصير شمّه

2/3/2019

1/10
Please reload

آخر الاخبار
Please reload

نصير شمّه سفير النوايا الحسنة للهلال الاحمر العراقي

24/4/2018

نال عازف العود العراقي الشهير نصير شمة لقب سفير النوايا الحسنة للهلال الاحمر، في حفل افتتاح المؤتمر الاقليمي لجمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

 

ويواصل الموسيقار العراقي تنفيذ مبادرات مجتمعية شملت مناطق مختلفة من العالم لاسيما في بلده الذي يشهد مبادرته ذائعة الصيت\"ألق بغداد\"، وتتضمن محاور متعددة لإعادة جمال ورونق عاصمة العراق دون ان ينقطع عن مواصلة مشواره الابداعي في عالم الموسيقى وتحديدا عالم العود الذي يعد فارسه الابرز.

ونال نصير شمة تكريم واهتمام أكثر من منظمة دولية وانسانية عريقة بمنحه مهمة سفير لها.

وتم تتويج عازف العود العراقي في حفل انعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في فندق الرشيد ببغداد واستمر لمدة يومين، وحضر الحفل ايضا رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحر الدولي، واتحاد جمعيات الهلال والصليب الاحمر العربي، ورؤساء جمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر في دول الخليج، والشرق الاوسط، وشمالي افريقيا، والعديد من المعنيين والناشطين في العمل الانساني والمجتمعي.

وضم المؤتمر 16 جمعية وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم قصير عن مواقف ومبادرات انسانية دعمها شمة عبر \"جمعية أهلنا لدعم النازحين\" التي أطلقها بعد اجتياح تنظيم الدولة الاسلامية لمحافظات عراقية.

وتسبب التنظيم المتطرف في نزوح الملايين داخل وخارج العراق.

ونال الموسيقار العالمي نصير شمة لقب سفير للنوايا الحسنة للهلال الاحمر تقديرا وتثمينا لجهوده الانسانية المتواصلة ومساعدته لضحايا الحروب والمرضى والمحتاجين، وكذلك لدوره البارز في الموسيقى العربية والحفاظ على التراث الموسيقي العربي.

وقال نصير:\" اعتبر هذا التكليف مهمة جديدة تضاف الى مهام توليتها وقمت بها في العقود الثلاثة الاخيرة\".

وأكد أن \"الهلال الاحمر يجب ان يكون له دور قوي وفعال في العراق وفي المنطقة العربية\".

وأعرب عن أمله في نشر ثقافة الهلال والصليب الاحمر في المدارس والمعاهد والجامعات، وابراز دوره البارز في سد احتياجات المتضررين من الكوراث الطبيعية ومن الازمات والحروب.

وأكد شمة أنه سيعقد اجتماعا تفصيليلا مع الهلال والصليب الاحمر لوضع خطة عمل للمرحلة القادمة وسيتم الاعلان عنها مستقبلا.

وأحيا الموسيقار نصير شمة حفلا موسيقيا كبيرا رفقة الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية بقيادة المايسترو محمد أمين عزت في مسرح \"المنصور\" بساحة الاحتفالات الكبرى.

وحضر الحفل أكثر من 200 شخصية من أعضاء المؤتمر الاقليمي لجمعيات الهلال الاحمر والصليب الاحمر الدولي العاشر، اضافة الى نخبة من المعنيين بالموسيقى من مختلف اوساط المجتمع العراقي في الثقافة والفنون والاعلام والاقتصاد والمال والسياسة واساتذة الجامعات فضلا عن أعضاء السلك الدبلوماسي في العرق وغيرهم، يتقدمهم محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية.

وقدم شمة في الحفل نخبة من أهم وابرز مؤلفاته الموسيقية التي تألقت داخل وخارج العراق ومنها :\"صباحك بغداد\"، على \"حافة الأمل\"، \"غدا أجمل\"،\"بياض\"، \"إشراق\"، وختم بمؤلفه الموسيقي الجديد \"حدث في العامرية\" التي لم يسبق له تقديمها في بغداد من قبل، وكان بمثابة عمل سيمفوني هادف لتجسيده بالفن معاناة المئات من الضحايا العراقيين الذين سقطوا جراء القصف الاميركي على ملجأ العامرية في بغداد في 13 شباط/فبراير 1991.

وقام الموسيقار أندريه حاج بالتوزيع الموسيقي لهذه المؤلفات.

والتكريم الجديد جاء تتويجا لسلسلة حافلة من التكريمات التي رصعت مسيرة عازف العود الملتزم والمنشغل بقضايا شعبه محليا وعربيا ودوليا إذ سبق أن منحته مؤسسة اللاعنف ومقرها سويسرا لقب سفير النوايا الحسنة في حفل أقامته بالعاصمة السويدية ستوكهولم، تقديراً لجهوده الإنسانية الكبيرة من اجل السلام العالمي.

وقامت منظمة اليونسكو باختياره فنانا وسفيرا للسلام اعترافا منها بدعمه للتربية الموسيقيّة للشباب لا سيما في مناطق تشهد صراعات، بالإضافة إلى جهوده المستمرة في تعزيز السلام من خلال عروضه الموسيقية والتزامه بالمثل العليا للمنظمة وأهدافها العالمية، وبما ينسجم مع المهام الانسانية والوطنية والاجتماعية التي يقوم بها وتتكامل مع ورسالته الفنية.

 

المصدر: ميدل إيست اونلاين

كلمات مفتاحية |

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

كلمات مفتاحية:
Please reload