top of page
Search
  • Admin

شمّه يترأس لجنة التحكيم في مهرجان الناظور الدولي للسينما في المغرب

ترأس الموسيقار العراقي العالمي نصير شمّه لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة في اعمال النسخة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة التي انطلقت امس الاربعاء في مدينة الناظور المغربية وستنتهي الاثنين المقبل .

وذكر مراسل وكالة الانباء العراقية (واع) في المغرب ، ان “الموسيقار والمبدع العراقي نصير شمّه ترأس لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة “.

ونقل مراسلنا عن سفير اليونسكو للسلام الموسيقار العالمي نصير شمّه، إعجابه “بمستوى الأفلام التي تعرض في المهرجان”، لافتا الى ان “للسينما دورا عظيما في السلام وفي تقريب الشعوب من بعضها”.

واضاف شمّه ان “هذا المهرجان أخذ على عاتقه هذه المهمة ونجح في ذلك، إذ أنه مهرجان يدعو الى السلام الحقيقي والسلام المتكافيء بين البشر ، والى الحوار والى تحكيم العقل في كل شيء ، وحتى الافلام تصب مضامينها ورسالتها في هذا الاتجاه”، مؤكدا على ،أن”تواجد هذا العدد الهائل من الجمهور يشير الى أن المهرجان بدأ يتوفق فعلا في أن يضع الناس في مكان واحد تحت سماء واحدة، وفي منصة حوار واحدة، ممّا يخلق الحب والفرح والسلام”.

وتابع مراسلنا ،أن ” الفنان شمّه احيا سهرة موسيقية خلال حفل انطلاق العرس الفني، بوصلات موسيقية من بينها إحدى مؤلفاته الموسيقية المهمة (عالم بلا خوف)، الذي أمتع الحاضرين وسط تصفيقات عارمة”.

واوضح ،أن ” الدورة السابعة من المهرجان التي تستضيف “هولاندا” كضيفة شرف الدورةستحتفي بـ”ذاكرة نساء افريقيا”، وبالإبداعات السينمائية الافريقية وغيرها التي اشتغلت على الموضوع، كما ستحتفي كذلك بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء وتصليد المشترك الانساني”، مشيرا الى ان “المخرجة السينمائية الافغانية مالالاي زكريا ستترأس لجنة تحكيم الافلام القصيرة ، وسيترأس هاين برنهوم، الرئيس السابق للمهرجان الوطني للفلم الهولاندي لجنة تحكيم الافلام الحكائية الطويلة”

وعن تقييمه للمستوى العام للمهرجان، توقع شمّه ،أن “يتوسع المهرجان سنة بعد سنة، ويصبح عدد جمهوره أكبر”، مقترحا “أن تتم استضافة الجامعات والمدارس لحضور الأفلام ليشاهدها الشباب والأطفال،وان ذلك قد يزيد عدد الجمهور بشدة، فكم من طفل لمعت عيناه بسبب لقطة أو فكرة في فيلم، فصار بعدها موسيقيا أو أديبا أو صحافيا”.

جدير بالذكر أن فعاليات هذه الدورة من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، الذي ينعقد سنويا بمدينة الناظور، ستمتد إلى غاية الحادي عشر من شهر أكتوبر الحالي وستتوزع على أكثر من مؤسسة ثقافية وتعليمية وأكاديمية.

112 views
bottom of page