• Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey SoundCloud Icon
أهم الأخبار

بيت ياسين - الفنان نصير شمّه

2/3/2019

1/10
Please reload

آخر الاخبار
Please reload

نصير شمّه يقود «أوركسترا العود» للمرة الأولى في السعودية

17/12/2018

 

يستضيف مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران، عازف العود العراقي نصير شمّه في الفترة من 20 إلى 22 ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وسيقدّم شمّه للمرة الأولى في السعودية أوركسترا للعود تضمّ 35 عازفاً، عبر ثلاث حفلات موسيقية من تأليفه على مسرح «إثراء».

 

وقال شمّه: «العود ليس فقط آلة من الآلات الموسيقية، بل يمثّل تراثاً ثقافياً عظيماً، والحفلات الموسيقية التي سأقدمها في السعودية أكثر من عروض موسيقية؛ فهي جولة ثقافية من الماضي إلى الحاضر». مؤكداً أن وجوده في السعودية للمرة الأولى، إنجاز عظيم. وتابع: «أتطلع إلى مشاركة شغفي بالموسيقى مع الجمهور على مسرح (إثراء)؛ إذ يمثّل هذا البرنامج الموسيقي حياة تبني غيرها، وأرواحاً يُعاد بعثها، وعالماً متفاعلاً مع الأنغام أستمتع به مع الجمهور».

أنشأ نصير شمّه أول بيت للعود العربي في كلّ من القاهرة وأبوظبي، وعمل على إجراء بحوث على الآلة وتطويرها، وابتكر آلة عود بثمانية أوتار من وحي مخطوطة «الفارابي» صاحب مؤلفات عن علم الموسيقى؛ ليوسِّع من النّطاق الموسيقي للآلة العربية، إضافة إلى ابتكار طرق ليسهِّل على الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة عزف العود والاستمتاع به باستخدام يد واحدة.

وحصل شمّه على لقب سفير الشرق إلى الغرب من وزارة الثقافة الألمانية، وكرّمه معهد الفكر العربي بجائزة التميز الفني، وأنشأ الكثير من المشروعات، مثل الأوركسترا الشرقية التي جمع فيها أكثر من 75 موسيقياً من الشرق الأقصى والأدنى، بينما «أرضنا الأم» و«أكثر الأصوات إشراقا في العالم» الذي يعدّ مشروعاً موسيقياً لنصرة السلام، حيث قُدِمت هذه العروض في محافل عريقة حول العالم، مثل قاعة أولمبيا في باريس، وغران تياتر ديل ليثيو في برشلونة، إضافة إلى الشرق الأوسط مثل الشارقة وأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، وأخيراً حصل على لقب سفير اليونيسكو للسلام العالمي.

 

المصدر: الشرق الأوسط

كلمات مفتاحية |

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

كلمات مفتاحية:
Please reload