• Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey SoundCloud Icon
أهم الأخبار

بيت ياسين - الفنان نصير شمّه

2/3/2019

1/10
Please reload

آخر الاخبار
Please reload

رسالة سلام من قلعة أربيل للعالم.. شمّه يعد حضور "مدن النرجس" بحفلة لن تنسى

18/6/2019

في قلعة أربيل، أحد أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العالم، يوجه نخبة من الفنانين رسالة سلام إلى العالم عبر الموسيقى في حفل "مدن النرجس".

عازف العود الشهير، نصير شمّه في أربيل الآن استعداداً للحفل المرتقب في الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الخميس المقبل، 20 حزيران 2019.

 

ويشارك جمع من الفنانين المعروفين عالمياً في الحفل الذي سيقام برعاية شبكة رووداو الإعلامية، وحضور سفير منظمة اليونسكو، نصير شمه.

 

وقال شمّه لرووداو: "فريق (صناع السلام) يضم عازفين من خيرة موسيقيي العالم ولديهم أسماء كبيرة في أوروبا وأمريكا وهم ضيوفي وضيوف أربيل وهذه القلعة الساحرة، والجميع لديه شغف كبير بزيارة القلعة بعد الإطلاع على أهميتها ومكانتها التاريخية ووجودها كنقطة مميزة من إقليم كوردستان"، مبيناً أن "جزءاً كبيراً من الأعمال ستقدم للمرة الأولى في حفل (مدن النرجس) وهي مدننا في كوردستان العراق وهذه الزهرة التي تنتشر مع النسيم ونحن نحاول ترجمتها إلى موسيقى، كما نتمنى أن يكون الحفل علامة مميزة لمنطقة تحظى برعاية اليونسكو".

 

وأشار إلى أنه "طلبت من اليونسكو خلال زيارتي الى باريس قبل يومين بمزيد من الاهتمام بقلعة أربيل وإقامة هذا الحفل دليل على هذا الاهتمام مع الجهود الكبيرة المبذولة من قبل رووداو"، موضحاً "نأمل أن ينال الجمهور بعرض مميز خلال الحفلة الإستثنائية، واعتقد أن الجمهور متعطش لهكذا أعمال مهمة والحفل سيظل في ذاكرة الحاضرين طويلاً، و(مدن النرجس) المستوحاة من الثقافة والإيقاعات الكوردية ستمتد إلى جولة عالمية والمحطة الثانية تشمل إقامة حفل آخر في لندن" في شهر تشرين الأول المقبل.

 

ويعد شمّهأحد أعمدة الموسيقى الشرقية لما أبدعت أنامله في آلة العود، ويرى عازفون كورد في حفل نصير شمه فرصة منتظرة خاصة أنها تقام بمشاركة عازفين كورد.

 

وقال الأكاديمي والموسيقي، آمانج غازي: "تهيئة هذه الأرضية في كوردستان عمل مبارك، وأنا أقدر عالياً التعريف بالتراث والثقافة الكوردية الحية من خلال مجموعة من الثقافات الأخرى، ولا بد أن تقام بالتعاون مع عازفي كوردستان، فهنا يوجد العديد من العازفين الماهرين".

 

وافتتح نصير شمه وهو من مدينة خانقين ويقيم في القاهرة حالياً، "بيت العود" في عدد من المدن العربية بهدف تعليم العود، وهو حاصل على العديد من الجوائز العالمية والإقليمية، كما يعرف بمساهماته في المجال التطوعي وإقامة حفلات لأهداف خيرية.

 وينظم حفل "مدن النرجس" في الساعة الـ 20:30 من مساء 20 حزيران 2019 في قلعة أربيل، والدعوة مجانية وعامة لحضور الجميع عدا الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً. 

 

المصدر: موقع رووداو

كلمات مفتاحية |

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

كلمات مفتاحية:
Please reload