• Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey SoundCloud Icon
أهم الأخبار

بيت ياسين - الفنان نصير شمّه

2/3/2019

1/10
Please reload

آخر الاخبار
Please reload

" مدن النرجس" مقطوعات موسيقية تسحر جمهور أربيل

21/6/2019

احتضنت قلعت أربيل، أمس الخميس، حفل "مدن النرجس"، من قبل عازف العود الشهير، نصير شمه، وعدد من العازفين الآخرين من مناطق مختلفة من العالم، برعاية شبكة رووداو الإعلامية.

 وبدأ العازف الشهير نصير شمة الحفل بمعزوفة "الطريق إلى شقلاوة"

 

أما المعزوفة الثانية كانت بعنوان "عالم بلا خوف"

والمعزوقة الثالثة بعنوان "رحلة الأرواح" 

وبمناسبة اليوم العالمي للاجئين قال شمه "يصادف في هذا اليوم مناسبتين تختلفان عن بعضهما والأهم هي المناسبة الإنسانية الكبيرة ولا أقول أن العالم يحتفل اليوم بل يستذكر اللاجئين بمناسبة يوم اللاجئ العالمي حيث يوجد في العالم ما يقارب 70 مليون لاجئ، وكل من يمتلك جدران تحميه وبإمكانه تناول وجبة واحدة باليوم عليه أن يشكر ربه لأن هناك 70 مليون لاجئ لا يمكنهم الحصول على هذه الوجبة ولا هذا السقف لذلك سنقوم بالعزف لكل اللاجئين في العالم باسم فريق السلام الذي يتواجد هنا ويتألف من عدة دول ولذلك سنعزف لكل لاجئ معزوفة بعنوان "غداً أجمل"

وأوضح شمه انه في "زيارتي الماضية لأربيل تجولت في كل شوارع أربيل ونحن محظوظين اليوم لأننا نجلس في أقدم مكان حسب بحوث وكالة "ناسا"، التي أعلنت ان قلعة اربيل أقدم نقطة مأهولة بالسكان الحضر قبل 6000 عام قبل الميلاد، وخاصة أن اليوم هو يوم الموسيقى أي العيد الكبير للموسيقى في كل العالم وبهذه المناسبة سنعزف لأول مرة عمل قمت بتألبفه في هذا المكان في قلعة أربيل وسميته باسم قلعة أربيل.

 وقدمت الفرقة بعدها معزوفة "إشراق"

أما المقطوعة قبل الأخيرة فهي بعنوان "مدن النرجس" وقال عنها شمه " هذه المعزوفة تحمل عنوان هذا الحفل، كما أن  النرجس هذه الزهرة الاستثنائية التي تنتشر في كل ربوع كوردستان ولها أعنية أيضاً شهيرة والتي تمركزت في الذاكرة العراقية والكوردية بشكل عام".  

وختم شمه الحفل متشكراً شبكة رووداو الإعلامية وجميع القائمين على إنجاح حفل "مدن النرجس" بأبيات من الشعر للشاعر الأخطل الصغير، بشارة الخوري، بعد تحويلها إلى معزوفة

الحفل نظم برعاية شبكة رووداو الإعلامية في قلعة أربيل والتي تعتبر أقدم المناطق المأهولة بالسكان في العالم، وهو الأول ضمن سلسلة من الحفلات بعنوان "مدن النرجس" والتي ستجوب عواصم عالمية.


والفنانون الذين شاركوا في الحفل: هزار زهاوي من كوردستان، كارن بريغس من أمريكا، مانويل سييرا من إسبانيا، روبين فاسي من فرنسا، أشرف شريف خان من باكستان، لويس روبيسكو من إسبانيا، آيتاج دوغان من تركيا، علي قمسري من إيران، وغواتا كامبو من إسبانيا.

وكانت منظمة "اليونسكو" التابعة للأمم المتحدة، قد أدرجت قلعة أربيل في العام 2014 إلى قائمة الآثار التاريخية، والتي يعود تاريخها إلى 6000 آلاف عام من الآن.

ولقلعة أربيل مدخلان من الجهتين الجنوبية والشمالية، وتتألف من 506 منازل، كما تمتد القلعة على مساحة 102190 متر مربع، وتقع على ارتفاع 415 متر عن سطح البحر.

 

المصدر: موقع رووداو

كلمات مفتاحية |

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

كلمات مفتاحية:
Please reload