• Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey SoundCloud Icon
أهم الأخبار

بيت ياسين - الفنان نصير شمّه

2/3/2019

1/10
Please reload

آخر الاخبار
Please reload

نصير شمّه سفيراً لليونسكو لولاية ثانية

07.09.2020

عمل على مدى ثلاث سنوات الماضية الموسيقار العراقي نصير شمّه كسفيراً لليونسكو , قام من خلالها بالكثير من النشاطات والمبادرات لتعزيز مبادئ وقيم المنظمة في العالم

الأمين العام لليونسكو أودري أوزلاي والموسيقار نصير شمّه في اجتماع لمناقشة خطة العمل- ١٦/٠٦/٢٠١٩

 

وتقديراً للجهود التي بذلها الموسيقار العراقي نصير شمّه خلال توليه مهام بوصفه "سفير اليونسكو للسلام " للعامين الماضيين ٢٠١٧-٢٠١٩ ولما كان به من إلتزام من الفنان شمّه على المستوى الإنساني بتحقيق أهداف المنظمة من خلال نشر الموسيقى وتقديم نتاج فني غني لكثير من البلدان التي تحتاج للموسيقى والتعليم للنهوض بجيل الشباب نحو مستقبل أفضل ؛ 

 

 

واستثناءً لقوانين منظمة اليونسكو ؛ تم تجديد لقب "سفير اليونسكو للسلام " للفنان نصير شمّه وتنصيبه مرة أخرى لعاميين متتاليين لإكمال تنفيذ المشروعات الإنسانية التي بدأها  والتي تخدم الأهداف السامية للمنظمة. 

 

تناقلت وسائل الإعلام والصحف الخبر بوصفه الأول من السفراء الذي يتم التجديد له لمرتين متتاليتين واستثناءه من قوانين وتعليمات الأمم المتحدة  التي تنص على تحديد فترة السفير لمدة عامين فقط. بارك العديد من الفنانين لشمّه باللقب بإعتباره شخصية وطنية مؤثرة.

 

وكتبت وكالة نخيل عراقي /خاص 

اليونسكو تقفز على ضوابطها تقديراً للموسيقار العالمي نصير شمه.
وقال شمه لوكالة نخيل عراقي في اتصال خاص، "انه تلقى رسالة من رئيسة اليونسكو تضمنت استثناءه من قوانين الامم المت
حدة التي اقرت سنتين فقط غير قابلة للتجديد لكل السفراء الذين تعتمدهم المنظمة، ليكون سفيراً للسلام مرة ثانية تقديراً لدوره الكبير الذي قام به خلال فترة تسميته للعامين السابقين، من نشر الموسيقى والتعليم والاهتمام بالاجيال والشباب والعروض الموسيقية التي قام بها خصوصا في المناطق غير الميسورة لاسيما في بغداد والسودان ومدن اخرى، بالاضافة الى اهتمامه بالمناطق الاثرية بالتنسيق مع المنظمة لاسيما في المدن التي تعرضت للدمار لاعادة الحياة للبيوت الاثرية فيها مثل الموصل وبغداد والناصرية. واضاف شمه لوكالة نخيل عراقي ؛ انه بعث برسالة شكر وتقدير للمنظمة التي ارتأت التجديد له تقديراً لجهوده المذكورة. كما قدم شمه شكره الكبير لوزير الثقافة والسياحة والاثار الناقد الدكتور حسن ناظم لتعاونه الكبير في تذليل العقبات امام مهمة شمه ومنظمة اليونسكو في جهودهم الثقافية وقال شمه ان وزير الثقافة اعطى دفعة مضيئة للثقافة العراقية وهذا بإجماع المثقفين. 

 

وقد أصبح عازف العود العراقي نصير شمه "فنان اليونسكو للسلام" للعامين 2017 / 2019 في احتفال

جرى في باريس بعد ان اختارته منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة-اليونسكو تقديرا لالتزامه في دعم التربية الموسيقية للشباب في العراق وغيره من الدول ، وجهوده التي لا تنضب من اجل نشر السلام من خلال عروضه الموسيقية والتزامه بقيم المنظمة وأهدافها العالمية.

 

الأمين العام السابق لليونسكو (ارينا بوكوفا) تنصّب الموسيقار نصير شمّه سفيراً للسلام - ٢٣/٠٢/٣٠١٧

 

في حين سلّطت وكالة "يس عراق" الضوء على أسئلة تم طرحها في وسائل التواصل الإجتماعي :

وسط الجدال الذي اشعله الرئيس الفرنسي ماكرون عند زيارته الفنانة الكبيرة فيروز خلال زيارته الى لبنان، وفتح النقاش في الاوساط العراقية عن الشخصية العراقية التي تعادل فيروز في لبنان، طرح اسم شمة كاسم وفنان يفتخر فيه العراق أمام الأمم الأخرى، مشددين على عدم خلو العراق من اسماء تعتبر رموزا.

 

 فيما باركت صحيفة " كلمة." للموسيقار شمّه وكتبت :  

إن اختيار الفنان  شمّه يعزز مكانة العراق الثقافية والحضارية والإنسانية بين دول العالم ، وهذا يعكس صورة العراق الحضارية على المستوى العالمي . كما يعزز صورة بغداد الحضارة  والسلام والمحبة

فمدينة السلام بغداد اثبتت بسفيرها للسلام عازف الحياة والوطن انها بريئة من كل ما علق بأذيالها من حرائق الحروب التي أشعلها الطغاة والغزاة.

فيما قال  اخرون : نشعر بالفخر بما يقوم به مبدع العراق نصير شمه وهو يجوب مدن العالم عازفاً لحن الحضارة العراقية بأصابع سومرية قادمة من اعماق العراقيين جميعاً، فبعد ان ضمد جراح ساحات بغداد بمشروع “ألق بغداد” الذي أعاد الروح لمدينة السلام، نشعر بالفخر لتتويجه مرة اخرى بمهمة سفير السلام في العالم.

 

كلمات مفتاحية |

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

كلمات مفتاحية:
Please reload