• Grey Facebook Icon
  • Grey Twitter Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey YouTube Icon
  • Grey SoundCloud Icon
ألق بغداد
01  كانون الأول، 2017
أعادة تأهيل ساحات وشوارع في بغداد، بهدف إعادة الحياة والاستثمار الى العراق.
المبادرة:
 
تاريخ البدء:
الأهداف:
أمانة بغداد، رابطة المصارف الخاصة العراقية (IPSBL)، البنك المركزي العراقي.
الشركاء:

"ألق بغداد" هو مشروع إعادة تأهيل ساحات وشوارع المدينة، بهدف إعادة الحياة إلى العاصمة العراقية، وتعاون على ذلك 27 بنكاً خاصاً، إضافة الى البنك المركزي العراقي، وأعلن نصير شمّه عن فكرة هذا المشروع الذي يشرف عليه في حفل يوم السلام العالمي في الحادي والعشرين من أيلول من العام 2016، وتم اطلاق المشروع في كانون الاول من عام 2017.

وحظي المشروع بالموافقات الرسمية بدء من أمانتي مجلس الوزراء وبغداد فقد تمكن شمة من جمع مبلغ قدره 8 مليارات دينار عراقي (سبعة ملايين ونصف المليون دولار أميركي) من مصارف خاصة وحكومية، بهدف إعادة تأهيل 21 ساحة في العاصمة العراقية بغداد.

وأصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمراً ديوانيا بترؤس نصير شمّه لمجلس إدارة المشروع، الذي يضم مسؤولين كباراً في أمانة مجلس الوزراء وأمانة بغداد ورابطة المصارف والبنك المركزي العراقي.

الساحات التي سيتم تطويرها هي "الشيخ معروف وعنتر بن شداد وعبد المحسن الكاظمي والفارس العربي والنسور والمتحف والطيران ومظفر والتحريات والنادي التركماني وشهيد المحراب والواثق والحمزة وجسر المثنى وجدة وحلة - بغداد والرستمية ووهران و83 والأئمة".

والمدة التي تم تحديدها لإنجاز العمل هي 200 يوم وإن العمل مستمر ليلاً ونهاراً مع تصوير جميع مراحل العمل أولاً بأول، كما يتضمن العمل في مراحله النهائية تطوير ضفتي نهر دجلة في شارع أبو نؤاس وغابة بغداد ومسرح (اليونيسكو) بالعاصمة بغداد.

تحضيرات المشروع

تمت المباشرة بإعداد مسح كلي شامل لتقدير الكلف التخمينية وتوصيف أعمال الساحات وفق منظور التطوير وإعادة تأهيل لها بموجب الاختيار الذي تم من قبل دائرة التصاميم فى أمانة بغداد، بالإضافة بإعداد المسوحات لجميع الساحات التى تم اختيارها، وتقديم تقرير أولي شامل يوضح حالة الساحات وحالتها الإنشائية ومتطلبات التأهيل والتطوير مع تقدير الكلف التخمينية وفق منظور الخبرة والتخصص.

عقدت سلسلة من الاجتماعات الفنية والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة بالمشروع فى الأمانة العامة وأمانة بغداد والبنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة العراقية. وتم التعاقد مع إحدى الجهات الاستشارية لتقديم الدراسات التصميمية والتخطيطية للمشروع وقامت فرق العمل بجميع الخطوات اللازمة من أعمال المسح وإعداد الدراسات التخطيطية والتقارير وتقديم مقترحات التصميم والتطوير والتأهيل بموجب المواصفات القياسية والمعايير الحضرية وبما يحقق أهداف المشروع.

جرت قرعة تسمية الساحات على المصارف المتبرعه، وقدمت منهجية وهيكلية تنظيمية لإداره المشروع تضمنت تحديد الأدوار والمهام وآلية التواصل والمتابعة والإشراف العام، وسيتم اختيار جهة استشارية واحدة مشرفة على جميع المواقع أما طريقة إدارة وتنفيذ الساحات فقسمت حسب التوزيع الجغرافي والبلدي لمدينة بغداد بواقع خمس مجاميع كل مجموعة مكونة من أربع ساحات تحال إلى شركة تنفيذ واحدة لكى تكون قيمة المقاولة جيدة وفق الميزانية التخمينية المقدرة وبما يضمن الحصول على أسعار تنافسية ومدة صيانة لا تقل عن سنتين من أجل ضمان ديمومة العمل والمحافظة على الإنجاز.