Search

"صنع في السودان" بيت العود في الخرطوم

تخريج أول دفعة من قسم صناعة آلة العود


أعواد مصقولة وبألوان خشبية جميلة عُلِّقت على جُدران بيت العود في الخرطوم ، مكتوب بجانبها ديباجة – صنع في السودان – عبارة مليئة بالفخر والإنجاز يحكي قصتها الطالبان محمد قسم السيد ومصطفى عبد المنعم دفع الله أول صانعي الأعواد في بلادنا بشكل محترف بعد تدريب امتد لعامٍ كامل تحت إشراف أحد أمهر صانعي الأعواد في العالم الأستاذ / يعرُب محمد فاضل.


نصير شمّه في بيت العود في السودان ٠٥ آذار ٢٠٢١

بهذه المناسبة المهمة احتفل بيت العود في السودان مساء الجمعة الموافق 05.03.2021 م احتفال موسيقي جميل توزعت فيه المقطوعات بين أساتذة بيت العود وطلابه وطالباته حيث حيَّا الأساتذة معلمهم القدير الموسيقار نصير شمة بعزف مقطوعة " من الذاكرة " ، ليزدان المسرح بعدهم بثلاثة عشر طالباً يحملون الأعواد بشكل بديع ليرسموا في خاطر الحضور وذائقتهم الموسيقية " المروج الخضراء " رائعة الموسيقار برعي محمد دفع الله ، ثم تحيةً من الطلاب بعد تحية الأساتذة لمؤسس فكرة بيت العود في العالم والتي احتلت الخرطوم في قائمتها المركز الخامس في انسجام بديع نقرت كل ريشة بفردانية ولكن بانسجام مقطوعة " مسار مضئ " ليتلمس الحضور البهي ليلتها أن مساراً مضيئاً بالفعل قد بدأ في السودان بشكلٍ جميل ومحترف تقوده الموسيقى والصناعة والإيمان بمستقبل فني عظيم .


طلاب من بيت العود في الخرطوم يحيون حفل التخرج ٢٠٢١

لم تنتهي ليلة المفاجآت الجميلة قبل صعود طلاب آلة القانون الجميلة إلى المسرح بعد غياب امتد لستين عاماً يطلقون اللحن الخالد للشاعر عمر البنا " في هواك يا جميل " موقعة باسم طلاب الدفعة الأولى في بيت العود لهذه الآلة .


طلاب من بيت العود في الخرطوم يحيون حفل التخرج ٢٠٢١

جدير بالذكر أن لجنة مكونة من كبار الموسيقيين تضم كل من د. الماحي سليمان، د. الفاتح حسين، د. كمال يوسف و أ. عمرو فوزي – كأستاذ زائر من ورشة بيت العود أبو ظبي – نظرت في الأعواد المصنعة ومَنَحَت الطالبين المتدربين درجة " جيد جداً " واحتفى بهم الحضور وفي مقدمتهم وكيل وزارة الثقافة والإعلام الأستاذ/ الرشيد سعيد.

خاطب بعدها الحضور الموسيقار / نصير شمة معبراً عن رغبته في تأسيس صناعة حقيقية وبجودة عالية تؤهل الصانع السوداني ليحتل مكانه بجانب أمهر صانعي العود في العالم وليكون السودان جزءاً من الحراك الموسيقي بكامل جوانبه الفنية والأدائية وحتى على مستوى الصناعة مما يهتم به مشروع بيت العود في كل مكان.

اختتم نصير شمة الحفل قائلاً: " يجب أن يكون بيت العود في الخرطوم مؤهلاً ليكون مركزاً إقليمياً لإفريقيا ".


المصادر: بيت العود - الخرطوم - shammamusic.com

434 views