Search

نصير شمه يستذكر لنخيل عراقي رحيل الشاعر سعدي يوسف

خص الموسيقار العالمي نصير شمه، نخيل عراقي باستذكار رحيل الشاعر سعدي يوسف مستذكرا لقاءه المشترك معه في الرباط

وقال شمه لنخيل عراقي، م

ا نصه :- عندما التقينا عام 2009 في الرباط بطلب منه ومن بيت الشعر لنكون معاً شعرت بأن الغريب الذي اصافح قد أنهكته المعارك الأدبية والجدل الذي يخلقه اينما يُذكر أسمه، ولكن لقاءنا كان جميلاً ومليئاً بالتقدير والمحبة المتبادلة ، وكتبت له عملاً خاصاً تقديراً لمنجزه أسميته بين دجلة وسعدي ،ورغم رحيله المتوقع لكن الألم تمكّن منّا ومن ذاكرتنا والقلب الذي يسكن صدورنا يعتصره رحيله من خجله على عكس مايبدو للأخرين. وداعاً سعدي يوسف. وقد اعلن عن وفاة الشاعر العراقي سعدي يوسف صباح اليوم عن عمر ناهز 87 عاما في احد مستشفيات العائمة البريطانية لندن صباح اليوم الاحد 13 حزيران 2021 . وينتمي سعدي يوسف إلى موجة الشعراء العراقيين التي برزت في أواسط القرن الماضي، وجاءت مباشرة بعد جيل رواد ما عرف بالشعر الحر أو التفعيلة، الذي أطلق على رواد تحديث القصيدة العربية من أمثال نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وبلند الحيدري وعبد الوهاب البياتي. وقد أطلق البعض على هذا الجيل اسم "الجيل الضائع"، فقد عايش بعضهم جيل الرواد لكن منجزهم الحقيقي جاء في الخمسينيات، وضم هذا الجيل إلى جانب سعدي يوسف، الشعراء محمود البريكان ومظفر النواب وآخرين.



العراقي نصير شمة يعزف في أمسية تكريم سعدي يوسف في الرباط (تصوير: مصطفى حبيس)
العراقي نصير شمة يعزف في أمسية تكريم سعدي يوسف في الرباط (تصوير: مصطفى حبيس)

عزف الموسيقار نصير شمّه على خشبة مسرح محمد الخامس في الرباط في أمسية فوز الشاعر العراقي سعدي يوسف الذي فاز بجائزة "الأركانة العالمية للشعر" لما له من بصمة قوية في إثراء الشعر العربي من خلال تجربته الغنية.


كانت المقطوعات الموسيقية المعزوفة في وحي الأمسية تحمل عناوينها دلالات شعرية مثل "حوار بين المتنبي والسياب" "بغداد التي أحب" "انطباعات حل من العراق للمغرب"




المصدر: نخيل عراقي ، shammamusic.com

765 views