top of page
Search
  • Admin

نحو شرق جديد

Updated: Mar 20, 2023

شمه، مارسلس : أسطورتان ترسمان لحن المستقبل

تحت عنوان “Middle East Meditations” يجوب العازف والموسيقار العالمي نصير شمه عدة ولاية أمريكية ذاهبا بعوده وثقافته وإرثه الإنساني والثقافي في تجربة خلاقة مع أسطورة الجاز وينتون مارسلس وأوركسترا Jazz at Lincoln Center ليقدم أمسيات فريدة تؤسس لإنطلاقة مختلفة للعود.


والمعروف أن شمه الذي أطلق مبادرة "عولمة العود" يؤكد في كل مرة أن الثقافة والفكر إذا اجتمعا مع الإبداع استطاعوا أن يحجزوا مكانة في صدر ثقافة العالم، ولتصبح العولمة الطريق الذي سلكه منذ البدايات طريقا أصبح مأهولا بالساكنين .


وضع شمه الذي وصل الى نيويورك أولا برنامجا مختارا لحفلاته وباشر بالبروفات المكثفة مع صديقه مارسيليز وأشار أكثر من شخص ممن تابعوا البروفات الى الكيمياء العالية التي جمعت بين نجمين مبدعين وعن دقة كبيرة تهتم بأصغر التفاصيل، إضافة إلى روح من الألفة الكبيرة غمرت مكان البروفات ككل بحيث أصبحت البروفات حالة من الفرح التي انتزع عنها قلق ما قبل الحفل.


Wynton Marsalis and Naseer Shamma rehearsing with members of JALC
Wynton Marsalis and Naseer Shamma rehearsing in Abu Dhabi - Photo credits: Luigi Beverelli

نصير شمه القادم من العراق والذي غزا أكثر أرجاء العالم بالحب والثقافة سيقدم برنامجا جميلا، في غالبيته يؤسس لمرحلة جديدة يخوضها الفنان الذي عُرف عنه رغبته الدائمة بخوض التجارب والتجديد .


البرنامج الذي وضعه الفنان جاء متنوعا حاملا لبصمته الخاصة ، وقام بتوزيع الأعمال مجموعة مهمة من العازفين الموسيقيين الأمريكيين.






Wynton Marsalis

الجولة التي انطلقت من حفلتين في نيويورك واللتين سجلتا نجاحا جماهيريا كبيرا، ستذهب في محطة قادمة الى فيلادلفيا ومنها الى أوربانا وشيكاغو وسانت لويس وأوماها وميلواكي وابليتون ثم الى ماديسون كمحطة ختام للجولة استطاعت منذ حفلتها الأولى أن تؤسس لعلاقة خاصة وجميلة بين العود الشرقي والجاز الغربي.


وعن هذه التجربة، أعرب الفنانان مارسلس وشمه عن رغبتهما في أن لا تكون هذه المحطة نهاية لرحلة بدأت منذ سنوات طويلة حينما تقابلا في مهرجان أبوظبي بل بداية جديدة لخوض جولات متعددة تفتح آفاقا جديدة ومناطق مختلفة.




يُذكر ان مهرجان أبوظبي الذي جمع النجمين في أول لقاء بينهما في عام ٢٠١٠ على خشبة مسرح قصر الإمارات قدم الرعاية لهذه الجولة، وهذا أساس اتبعته رئيسته السيدة هدى كانو عبر عقد شراكات مختلفة مع كبار الفنانين في العالم.


Wynton Marsalis performs with members of The Jazz at Lincoln Center Orchestra - Photo Credits: Luigi Beverelli

الجولة:

Jazz at Lincoln Center Orchestra with Wynton Marsalis and Naseer Shamma 2023 Middle East Meditations U.S. Tour

Friday, January 20-21 | New York, NY - Jazz at Lincoln Center’s Rose Theater Sunday, January 22 | Philadelphia, PA – Kimmel Center for the Performing Arts – Academy of Music


Thursday, January 26 | Urbana, IL - Krannert Center for the Performing Arts


Friday, January 27 | Chicago, IL – Chicago Symphony Center

Sunday, January 29 | St. Louis, MO – Sheldon Concert Hall

Wednesday, February 1 | Omaha, NE - Holland Performing Arts Center


Thursday, February 2 | Milwaukee, WI - Marcus Performing Arts Center


Friday, February 3 | Appleton, WI – Lawrence University – Lawrence Memorial Chapel

Saturday, February 4 | Madison, WI – Overture Center for the Arts


Wynton Marsalis (Left) Naseer Shamma (Right) - Photo Credits: Luigi Beverelli

وقد اختتم حفل نيويورك كما بقية الحفلات القادمة بمقطوعة حملت عنوان "مع وينتون" التي ألفها شمه وقدمها بتعبير "وينتون مارسلس الأسطورة التي تعيش بيننا وفي عالمنا".









البرنامج الموسيقي:


Al Nuba Arranged by Kenny Rampton Carthage Arranged by Victor Goines Inanna & Dumuzi Arranged by Chris Crenshaw Lady of the Gardens Arranged by Marcus Printup

O Sail Flows in the River Tigris Arranged by Doug Wamble

Oud Jazz Arranged by Sherman Irby Tomorrow’s Beautiful Arranged by Ted Nash With Wynton Arranged by Wynton Marsalis A World Without Fear Arranged by Carlos Henriquez


كل المقطوعات من تاليف نصير شمّه


This article was contributed to by Jazz.org and Shammamusic.com

772 views
bottom of page