top of page
Search
  • Admin

جاز شرقي ونقاش فكري باليونسكو في يوم اللغة العربية

في إطار احتفاء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) باليوم العالمي للغة العربية (18 ديسمبر/كانون الأول) يقدم الموسيقار العراقي وفنّان اليونسكو للسلام نصير شمّة اليوم حفلا موسيقيا للجاز الشرقي بمقر المنظمة الدولية في باريس.

ويرافق شمة في ذلك العرض الموسيقي أعضاء مجموعة غلوبال، وهم أمين بوحافة على البيانو الذي حصل على العديد من الجوائز العالمية كملحن وموزع موسيقي، ونجم الإيقاع البرازيلي جورج باسيرا، وعلي شاكر على القانون.

ويجتمع الفنانون في هذا الحفل الموسيقي لتسليط الضوء على رسالة السلام والأمان والوئام بين الشعوب التي تجسد القيم التي تعززها اليونسكو بشأن الحوار بين الأديان والسلام.

من جهة أخرى تنظم اليونسكو هذا العام مائدة مستديرة بخصوص اللغة العربية والتكنولوجيات الحديثة على مدى يومين (الاثنين والثلاثاء)، يشارك فيها عدد من الخبراء المرموقين والمسؤولين الرفيعي المستوى.

ويناقش المشاركون في الملتقى مواضيع اللغة العربية والعلوم (التراث الثقافي والمعارف)، والتخطيط اللغوي ودوره في تعميم اللغة العربية، والهندسة اللغوية واستخدام التكنولوجيات الحديثة في تعليم اللغة العربية، واللغة العربية بين الحاضر والمستقبل.

ويندرج الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في إطار العقد الدولي للتقارب بين الثقافات (2013-2022)، الذي تعدّ اليونسكو الوكالة الرائدة فيه.

المصدر : الجزيرة

9 views
bottom of page